السبت، 18 يناير 2014

(والصابرين ) هه‌له‌یه‌ ده‌بوو (والصابرون) بایه‌ به‌مرفوعی


{والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في البأساء والضراء} (البقرة:177)

گاوره‌كان ده‌لین (والصابرين ) هه‌له‌یه‌ ده‌بوو (والصابرون) بایه‌ به‌مرفوعی  چونكه‌
 معطوفه‌ به‌سه‌ر   {والموفون بعدهم}   ؟؟ 

وه‌لام 
زانایان وه‌لامی ئه‌م شوبهه‌یان داوه‌ته‌وه‌و ده‌فه‌رمون {مَن}له‌  {ولكن البر مَن آمن بالله} اسم موصوله‌
واتای  كۆ ده‌دات (الجمع) فی محل الرفع  واتا  (لكن البر المؤمنون والموفون..) پاشان ده‌فه‌رمویت
{والصابرين} كه‌ ئه‌ویش سیفه‌ته‌ (صفه‌) بۆ (من) له‌ {ولكن البر مَن آمن )  منصوب كراوه‌  بۆ
مدح كردن و ستایش كردن  . چونكه‌ عرب كه‌  سیفه‌تی یه‌كیك   دووركه‌وته‌وه‌ له‌ ( الاعتراض بالمدح والذم)
هه‌ندیك جار به‌ رفع و هه‌ندیك جاریش به‌ منصوب دیت  . 

نمونه‌ی  منصوب :-
  إلى الملك القرم وابن الهمام        وليثَ الكتيبة في المزدحم

   وذا الرأي حين تغم الامور        بذات الصليل وذات اللجم 



فنَصَبَ ( ليثَ الكتيبة ) و( ذا الرأي ) على المدح، مع أن الاسم قبلهما ( الملكِ القرم ) مخفوض، لأنه من صفة واحد، لكن نصبه على سبيل المدح والتنبيه؛ ومنه قولهم: 


 وكل قوم أطاعوا أمر مرشدهم   إلا نميرًا أطاعت أمر غاويها
  الظاعنين ولما يظعنوا أحدًا           والقائلون لمن دار نخليها 

فنَصَبَ (الظاعنين) على المدح، وحقه الرفع، بدليل قوله بعد: (والقائلون).
ومثله أيضاً، قول قائلهم:

                 لا يَبْعَدَنْ قومي الذين هموا           سُم العُداة وآفة الجُزْر
                النازلين بكل معترك                 والطيبون معاقد الأُزْر
فنَصَبَ (النازلين) على المدح، وحقه الرفع، بدليل قوله بعد: (والطيبون). 
----------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق